Wednesday, February 21, 2007

مؤامرة الدكتور جلال!


بقلم سليمان جودة المصري يوم ٢١/٢/٢٠٠٧
أدهشني مقال الدكتور جلال أمين، المنشور في «المصري اليوم» صباح أمس، وأعتقد أنه أدهش كثيرين مثلي.. فالدكتور جلال يتبني فيه منطق المؤامرة، في محاولة تفسير ما يجري في مصر الآن،.. ويصل إلي نتيجة مؤداها، أن رئيس الوزراء، ومجموعته في الوزارة، يحملون الفكر الأمريكي،
وجاءوا إلي السلطة، بتخطيط أمريكي، وينفذون، من خلال وجودهم، علي كراسيهم، مخططاً أمريكياً.. والحقيقة أن هذا آخر ما كنت أتوقعه، ويتوقعه غيري، من مفكر في حجم الدكتور جلال، ومن أستاذ جامعي مثله، نفترض فيه أن يفكر بطريقة علمية، منهجية، عليها دلائل وقرائن، وليس بهذا الأسلوب التآمري، الذي لا ينطلي علي أي عقل ولا يتسق مع أي تفكير مستقيم.
يا دكتور جلال.. الأمريكان، منذ كان عبدالناصر يستقبل ممثليهم في مصر، من «كافري» إلي «يوجين بلاك».. ثم السادات، من كيسنجر إلي روكفلر.. وأخيراً مبارك، لا يخططون لوضع رجال في السلطة، بهذا الشكل المباشر، والمرفوض، من أي دولة حتي ولو كانت هذه الدولة هي الصومال!!.. فما بالنا، إذا كانت هذه الدولة، هي مصر؟!..
ولكنهم، أقصد الأمريكان، يروجون لصيغة في الحكم، ثبت نجاحها عندهم، وعند غيرهم، ويتمنون أن يروها مطبقة في الدول التي تريد أن تنهض من عثرتها، ويعرضون أفكارهم، ورؤيتهم، من خلال البنك الدولي، وغيره من المؤسسات.. ثم لا يرغمون أحداً، علي الأخذ بهذه الرؤية، ولا علي أن يتبني تلك الأفكار.. وتقديري، وأعتقد أنه تقدير كل المصريين، أن الدكتور أحمد نظيف، الذي يتصور جلال أمين، أن قوة خفية خارج الحدود، قد جاءت به إلي رئاسة الوزارة..
هذا الرجل، يا دكتور جلال، جاء عن طريق شخص واحد، ووحيد، اسمه حسني مبارك.. وهذا، بالمناسبة، في حد ذاته، عيب، وليس ميزة.. كما أن حسني مبارك، والدكتور جلال يعرف ذلك جيداً، رجل يستعصي علي أي اختراق خارجي، أو داخلي، وليس معروفاً عنه أنه أمريكاني، أو غير أمريكاني،.. وهو كما نعرف جميعاً، لا يستمع للأمريكان، ولا حتي للمصريين!!.. فكيف،
ومن أين جاءتك هذه الفكرة الخيالية،.. إن الرئيس مبارك، إذا قيل له، من الأمريكان، أو من غيرهم، أن يتجه إلي الشمال، فإنه بعناد اشتهر به، يتجه إلي اليمين.. فكيف تتصور أننا يمكن أن نهضم هذه الطريقة في التفكير منك، أو حتي نستوعبها يا دكتور جلال.
لقد أراد جلال أمين، أن يفسر، ويحلل، ويفهم، ما يدور في مصر، فاختار أن يبدأ من المريخ، بدلاً من أن يبتدئ من فوق الأرض.. واختار أن يدور دورة كاملة، وبعيدة للغاية، وغير متصورة، وليست مطلوبة منه، في فهم أوضاع، ليس مطلوباً لفهمها، أن يتعسف المرء، ويلوي طبائع الأمور بعنف، وقسوة علي هذه الصورة الأسطورية!!.. وما يطرحه الدكتور جلال، ليس فقط من الصعب تبريره.. ولكنه من الصعب تلفيقه!!

No comments: